البديل عن الخادمة

في مقال على النت لأحمد عيسى يقول لو تصفحنا الصحف اليوميه لوجدناها ملئت بقصص الجرائم والمشاكل والتجاوزات سواء من الخادمه أو ضدها , فلا بد وسمعنا عن أطفال تم تعذيبهم والتنكيل بهم من قبل الخادمه , وسمعنا كثيرا عن مغامرات عاطفيه بين الخادمه ووافد أجنبي يعمل خياطا او بائعا او حتى عامل نظافه , وكثير جدا مع شباب مراهقين في العائله وحتى غير المراهقين كالأب وأحيانا حتى الجد المتصابي ، وربما أزعجتنا أخبار هروب الخادمات من كفلائهن , وكثيرا ما تناقلت وسائل ألأعلام أو احاديث المجالس قصص السحر والشعوذه من قبل الخادمه لشخص في العائله او لأفراد العائله كلهم , ناهيك عن السرقه ونقل ألأمراض المعديه والمستعصيه , كما لا يجب أن نقفل عن العادات الغريبه والسيئه والتي لاتناسب مجتنعاتنا والتي انتقلت لنا بواسطة خدم وعمال المنازل وتلك أعباء نحن حقا في غنى عنها  أ. هـ.

 

تفكر في خطورة وكثرة مشاكل الخادمة ثم احسب تكلفة إحضار الخادمة وراتبها الشهري وتذاكرها ذهاب وعودة وعلاجها ان مرضت وأكلها وشربها ... الخ ، وابحث بجدية عن البدائل ودعني أقترح عليك بعضا منها :

* مشاركة الزوج لزوجته في بعض الأعمال فعَنْ الْأَسْوَدِ قَالَ سَأَلْتُ عَائِشَةَ مَا كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ فِي بَيْتِهِ قَالَتْ كَانَ يَكُونُ فِي مِهْنَةِ أَهْلِهِ أواني بلاستيكتَعْنِي خِدْمَةَ أَهْلِهِ فَإِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاةُ خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ.

* تعويد الأبناء على الاعتماد على أنفسهم وتوزيع المهام عليهم وتعويدهم على مساعدة الأم فهذا يقلل من المهام المنزلية .

* عرض مكافئة تشجيعية شهرية لكل من يقوم بعمل تقوم به الخادمة " تنظيف ، غسيل ، طهي ...الخ " على الأولاد والبنات والزوجة .

* تنظيم الحياة اليومية من ناحية الخروج من المنزل للزيارات والذهاب للأسواق والمنتزهات والجلوس لمشاهدة التلفاز والعمل على الإنترنت وقراءة الكتب...الخ .

* ومما يقلل العمل "في المطبخ خاصة" تنظيم مواعيد النوم والإستيقاظ وأن تكون وجبات الأكل في وقت واحد لجميع أفراد الأسرة .أواني بلاستيك " مقالة مفيدة "

* بعض الأكلات يمكن أن تطبخ مرة واحدة  وتوضع في الثلاجة ويؤخذ منها بقية أيام الاسبوع .

* شراء بعض الوجبات من المطعم أحيانا ، مع اختيار المطعم المناسب من ناحية جودة الطبخ والنظافة و أسعار الوجبات.

* استخدام الأواني الورقية والبلاستيكية التي تستخدم لمره واحدة وترمى .

* استخدم الأجهز الألكترونية الذكية " الغسالة ، النشافة ، مكانس التنظيف وشفط الماء ، أجهزة الكي ، المايكرويف "

* غسيل بعض الملابس خارج البيت عند المغاسل الأتوماتيكية .كواية ملابس منزلية " معلومات عن الكي "

* استعن بالعمالة الخارجية أو الوطنية بالأجر اليومي أو بنظام الساعات لتنظيف البيت من الداخل والخارج وإتمام بعض الأعمل المتراكمة في كل اسبوع مرة واحدة أو عند الحاجة .

 

 

 

الرجوع للصفحة الرئيسية